الرئيسية / التكنولوجيا / “سمارت تكنو” شركة طلابية عمانية تبتكر كاشف أعطال اجهزة التكييف.

“سمارت تكنو” شركة طلابية عمانية تبتكر كاشف أعطال اجهزة التكييف.


معتز الرواحي-مسقط
شركتي، هذا هو اسم المبادرة التي أطلقتها مؤسسة إنجاز عُمان التي تُعد من أهم المبادرات التي تجعل طلاب الجامعات والكليات في وسط ريادة الأعمال وتأسيس شركاتهم وممارسة أعمالهم بشكل حقيقي وبصقل مواهبهم في الابتكار والإبداع في توفير منتجات وخدمات مميزة إلى الجمهور؛ وهذا ما انعكس في نجاح العديد من الشركات العمانية الطلابية في تحقيق الإنجازات خارج السلطنة في مسابقات ريادة الأعمال والذي يعد فخرًا لعمان وشبابها، ومن الشركات الطلابية المشاركة في إنجاز عمان هي شركة “سمارت تكنو”.
تُعد “سمارت تكنو” الشركة الطلابية العمانية من الكلية التقنية العليا ،التي تضم عدد من الشباب المبدعين من مختلف التخصصات .
ومن المعلوم أن فكرة تأسيس شركة يسبقها فكرة المنتج أو الخدمة التي ستقدم إلى الجمهور، وهذا ما بدأت به شركة “سمارت تكنو” في التفكير في منتج يحتاجه الجمهور ويشكل فارق في حل مشكلاتهم، وإضافة إلى ذلك تميزت الشركة في تقديم منتج اعتمادًا على البيئة العمانية وما يتناسب معها. ومن هنا خطرت فكرة المنتج في أذهان موظفيها عندما وجدوا ما يعاني منه المجتمع من مشاكل أجهزة التكييف من التعطل المتكرر لهذه الأجهزة وخصوصًا في أيام الصيف الحارة ، ومن هذا المنطلق جاءت شركة سمارت تيكنو
لتقدم الحل الأمثل بإبتكار فريد من نوعه وهو جهاز Risk Reminder الذي يعمل كـ “كاشف أعطال أجهزة التكييف” في وقت مبكر. وعلاوة على ذلك، يتميز الجهاز بمعرفة نوعية سبب العطل الأجهزة وذلك بفضل المستشعرات التي تعد من المكونات الأساسية في الجهاز.
وإضافة إلى ذلك، يقول اليقظان الرئيسي: وهو موظف في قسم الإنتاج: إن الجهاز يتضمن ثلاث مستشعرات أساسية:-
١- مستشعر الضغط لمعرفة وجود تسرب في غاز التكييف.
٢- مستشعر لمعرفة عن وجود غبار في فلاتر المكيف مما ينجم عنه سخونه المكيف.
٣- مستشعر لمعرفة مستوى الماء الذي ينذر بوجود عطل أو مشكلة.
وعن الآلية التي يعمل عليها الجهاز، عند حدوث عطل يقوم الجهاز بأرسال رسالة نصية تخبر المستخدم بشكل مبكر عن العطل في أجهزة التكييف ومنها المشاكل المذكورة سابقًا ، على سبيل المثال: عند حدوث تسرب غاز التبريد تقوم المستشعرات المسؤولة بالإبلاغ عن وجود تسرب في غاز جهاز التكييف بإطلاق إشعارات صوتية وضوئية وإرسال رسالة نصية للمستخدم، كذلك سيتم إيقاف عمل جهاز التكييف وإغلاق كافة المنافذ الغاز فوراً؛ مما يساعد على عدم نفاذ الغاز بالخارج ؛ وهذا ما ينعكس في تقليل حالات تسرب الغاز والتي لها مضار كثيرة على الأمد البعيد في الجو، ومنها مشكلة تغير المناخ ؛الناتجة عن مشكلة الاحتباس الحراري، ناهيك أيضا عن تسرب الغاز لمدة زمنية طويله دون ملاحظة المستخدم – كون غاز التبريد عديم الرائحة- سيساهم وبشكل كبير في حدوث اعطال في القطع الاخرى في أجهزة التكييف.


وتسعى الشركة إلى وضع العديد من الخطط التطويرية وذلك من خلال إضافة تقنيات جديدة للمنتج بما يتناسب مع التقنيات الجديدة في أجهزة التكييف . الجدير بالذكر أن الشركة تركز حاليًا على أجهزة السبليت يونت بحيث ستقوم الشركة مستقبلًا بتّوسع على أن يتم إضافة أنواع أجهزة التبريد الأخرى والمستخدمة في كذلك في السيارات.
وتعرض الشركة الآن المنتج في العديد من المعارض الطلابية في ريادة الأعمال من أجل توصيل فكرة المنتج إلى الناس واستخداماته المتنوعة القادرة على الكشف المبكر الأعطال في اجهزة التكيف.

  [مرات المشاهدة (149)]

عن مروة التوبي

شاهد أيضاً

هواتف جوجل الجديدة

هواتف جوجل الجديدة   متابعة :معتز مسلم الرواحي تجربة نظام الأندرويد الخالصة تأتي من ملك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.