الرئيسية / حياتنا / أُجَاج : منتج مبتكر للشركة الطلابية نقاء لتقليل ملوحة التربة الزراعية

أُجَاج : منتج مبتكر للشركة الطلابية نقاء لتقليل ملوحة التربة الزراعية

أُجَاج : منتج مبتكر للشركة الطلابية نقاء لتقليل ملوحة التربة الزراعية


كتبته : هاجر بنت محمد بن علي الشهومية
نظرًا لتزايد المشاكل البيئية الزراعية اليوم التي تعاني منها المجتمعات والتي تلعب دورًا عكسيًّا في الإنتاجية والجودة الزراعية مما ينعكس سلبا على أفراد المجتمع والاقتصاد الوطني . تم تأسيس شركة نقاء شركة طلابية من الكلية التقنية العليا مشتركة في مسابقة إنجاز عمان للشركات الطلابية لعام ٢٠١٧ حيث ابتكر أعضائها الطلبة منتجًا بيئيًا يساهم في تقليل ملوحة التربة التي تعاني منها المزارع الواقعة على السواحل العمانية .

أشارت الطالبة جيهان الحبسية مديرة قسم العلاقات العامة أن لشركة نقاء رؤية مستقبيلة في الريادة العالمية في الاقتصاد الزراعي لتنويع مصادر الدخل العماني .
أما بالنسبة لرسالة الشركه هو إبتكار منتج بيئي يهدف إلى تقليل ملوحة التربة لتحسين الإنتاجية الزراعية وفق معايير بيئية وأسس اقتصادية وتنموية مستدامة، كما رسمت شركة نقاء لوحة من الأهداف التي تود تحقيقها أبرزها: الارتقاء بالأداء المؤسسي وإعداد الكوادر المخصصة وتوفير الجهود المبذولة لتغيير التربة الملحية وتقديم خدمة مميزة للعملاء بالإضافة إلى البدء في إنبات نباتات مثمرة موسمية في مختلف المناطق تشملها المناطق الساحلية ، وتحسين قدرة الجذور على إمتصاص الماء وتحسين المحاصيل الزراعية وزيادة الإنتاجية الزراعية بالإضافة لتشجيع المزارعين على الإنتاج الأفضل .تنمية وعي المواطن بالقضايا الزراعية للارتقاء بالمجتمع العماني كذلك .


أضافت الطالبة هاجر الشهومية المديرة التنفيذية للشركة أن شركة نقاء تقدم منتجها “أُجَاج” الذي يستهدف أصحاب المزارع والشركات المتخصصة في مجال التربة ومهتمي الزراعة والذي يساهم في تقليل ملوحة التربة الزراعية لتحسين المحاصيل الزراعية من أجل النهوض بالاقتصاد الزراعي المحلي .
يأتي اختيار شركة نقاء لاسم “أُجَاج” على منتجها ، نسبةً لاجاج كما جاء ذكره في القرآن الكريم والذي يعني الملح النافع.
وأوضح الطالب معاذ الراشدي مدير قسم الإنتاج أن منتج أجاج هو عبارة عن مجموعة من الأملاح النافعة المقاومة والمكافحة للملوحة الضارة في التربة الزراعية .حيث أنه يتركب من مكون عضوي ومن و مواد أخرى لرفع كفاءة المنتج ومن أجل الحصول على نتائج أفضل ومحصول أوفر.
الجدير بالذكر أن منتج أُجاج خضع للعديد من التجارب وتحت إشراف وزارة الزراعة والثروة السمكية ولله الحمد لاقى المنتج إقبال طيب من المهتمين بمجال الزراعة والمستهلكين ونالت الفكرة إعجابهم ..
أضافت الطالبة ردينة الحضرمية مديرة قسم التسويق أن شركة نقاء شاركت في معرض يدًا بيد في شنغريلا بر الجصة للشركات الطلابية ليتعرف المحيط أكثر عن طبيعة منتج أجاج وشركه نقاء بشكل عام ، كما أن الشركة بصدد المشاركة في يومي الجمعة والسبت 16-17 يونيو 2017 في المعرض الثاني للشركات الطلابية والمقام في الأفنيوز مول.بالإضافة إلى مشاركات الشركة في ركنها الخاص في أسواق رامز العالمية للتسويق عن المنتج وإعطاء المواطنين فكرة حول المنتج .
ختمت الطالبة ثريا الحاتمية مديرة قسم الموارد البشرية أن شركة نقاء تسعى أن ترتقي دومًا وتطور من منتجها أجاج من خلال رؤيتها المستقبيلة في توسيع المجالات التي يستهدفها المنتج مستقبلًا ليحقق أعضائها الريادة في معالجة ملوحة التربة .
أكدت شركة نقاء إلى عزمها في مواصلة العمل الجاد وتفجير القدرات الإبداعية الكامنة لخدمة هذا الوطن الغالي في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم –حفظه الله ورعاة-.

  [مرات المشاهدة (84)]

عن راشد الحوسني

شاهد أيضاً

لماذا فشلت شبكة الإنترنت السوفيتية في مهدها؟

لماذا فشلت شبكة الإنترنت السوفيتية في مهدها؟ المصدر :بي بي سي حاول السوفييت ابتكار شبكة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.