الرئيسية / الطقس والبيولوجيا / ” أجواء #الخابورة في الفترة الانتقالية بين الصيف والشتاء (فصل الخريف)”

” أجواء #الخابورة في الفترة الانتقالية بين الصيف والشتاء (فصل الخريف)”

بقلم: عمر الصالحي

مع نهاية اليوم، الأربعاء، 21-9-2016، يُسدل الستار عن فصل الصيف في النصف الشمالي للكُرة الأرضية من الناحية الفلكيّة، حيثُ ينتهي فصل الصيف الذي دام 93 يومًا، ليحين موعد الاعتدال الخريفي يوم الخميس، الساعة 18:22، حسب التوقيت المحلي للسلطنة.

في هذا اليوم تكون الشمس عامودية تمامًا على خط الاستواء الوهمي، الذي يفصل شمال الكُرة الأرضية عن جنوبها، ويتوزع ضوء الشمس بشكل مُتساوٍ ما بين شمال الكرة الأرضية وجنوبها.

واعتبارًا من هذا التاريخ، يبدأ فصل الخريف، والذي يستمرّ لمُدّة 89 يومًا.

أما السبب العلمي لحُدوث ظاهرة الفصول الأربعة، ناجمة تمامًا عن ميَلان محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس، بزاوية تصل إلى 23.5 درجة، ما يعمل على اختلاف زاوية الإشعاع الشمسي، واختلاف توزيع الطاقة الحرارية على كوكب الأرض.

واعتبارًا من تاريخ 24-9-2016، يُصبح الليل أطول من النهار، ويستمر الليل في كسب دقائق إضافية من النهار حتّى يحين موعد الانقلاب الشتوي، بتاريخ 22 ديسمبر، وحينها يكون الليل أطول ما يُمكن، والنهار أقصر ما يُمكن، على مدار العام كاملًا.

ولا يعني الدخول في فصل الخريف “فلكيًا”، بأن درجات الحرارة ستنخفض مُباشرةً، أو بأن تغييرًا جويًا جذريًا سيحدُث – وهذا ما وضحناه في موضوع شبيه بهذا الموضوع

http://alhdth.net/?p=87825

بل إن التغيُّر في الطقس سيحدُث بشكل تدريجي خلال الأسابيع القادمة، حيثُ تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي، ويزداد انخفاضها وضوحًا خلال شهر نوفمبر.

ويتميّز فصل الخريف بكثرة تقلباته الجويّة؛ وذلك ببساطة لأنه فترة انتقالية ما بين الصيف الحار والشتاء البارد، لذا تتقلّب فيه درجات الحرارة باستمرار صعودًا وهُبوطًا، كما أنه يُعتبر البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديد من مناطق السلطنة، حيثُ أحيانًا تمر حالة جوية في فصل الخريف، تؤدي إلى هطول أمطار غزيرة، وأحيانًا غزيرة جدًا على بعض مناطق السلطنة.

من هذه المناطق، ولاية الخابورة بشمال الباطنة، حيث تعتبر شمال الباطنة من أكثر المناطق تأثر ًا بالعواصف الرعدية خلال فصل الخريف؛ ويرجع ذلك لتغير في حركة التكونات الرعدية على جبال الحجر، حيث تتحرك هذه التكونات باتجاه السواحل، جالبةً معها الأمطار الغزيرة. ويرجع السبب أيضًا إلى تغير نمط التيار النفاث في طبقات الجو، حيث طوال أشهر الصيف يتحرك التيار النفاث نحو الغرب، حاملًا معه التكونات الضيفة نحو مناطق الداخل من جبال الحجر، لكن عند بداية الاعتدال الخريفي يتحول التيار النفاث نحو الشرق، ويحمل معه التكونات الرعدية إلى سواحل بحر عمان.

img_0997
● الحزام الأول، والسهول، وبحر عمان: تتأثر بالأمطار خلال فصل الخريف، من شهر سبتمبر حتى نهاية فصل الربيع (شهر أبريل).

●الحزام الثاني، والثالث: يتأثر بالأمطار خلال أشهر الصيف، من شهر مايو وحتى ديسمبر، وتستمر الأمطار خلال نوفمبر وأكتوبر، وتخف خلال ديسمبر ويناير، وتعود خلال شهر فبراير.

هنا أهم وأقوى العواصف التي تأثرت بها ولاية الخابورة خلال فصل الخريف.

يوم 12 من شهر أكتوبر لعام 2011، تأثرت مناطق الخابورة، ومحافظة جنوب الباطنة، ومسقط، بعاصفة رعدية قوية، كانت عاصفة الجرف التي رأيناها خلال فصل الربيع لهذه السنة.

كانت هذه العاصفة قوية جدًا، محملة بالغبار والأمطار، أدت الرياح القوية إلى اقتلاع بعض الأشجار، وفيضان بعض الأودية.

img_0998
العاصفة المطرية، بتاريخ 18 أكتوبر لعام 2012، حيث تسببت هذه العاصفة بهطولٍ غزيرٍ جدًا للأمطار، ادى إلى نزول الأودية بشكل جارف جدًا، ومنها وادي القويرة، الذي تسبب بإغراق بعض المنازل بمنطقة البداية.

img_0999

عاصفة القوية، بتاريخ 21 نوفمبر لعام 2013، هذه العاصفة كانت نسخة مصغرة من عاصفة 17/18 لعام 2007، ( في هذا الرابط قصة هذه العاصفة

http://alhdth.net/?p=22687

أدت عاصفة 21 نوفمبر لخسائر في الممتلكات من مزارع وأبنية، ورافقها تساقط غزير للبرد على البريك والبداية.

img_1001
img_1002
img_1003

العاصفة المطرية، بتاريخ 31 أكتوبر لعام 2014، تعتبر هذه العاصفة من أكثر العواصف من ناحية الهطول المطري والاستمرارية، حيث هطلت أمطار غزيرة على منطقة الميحة بولاية الخابورة، مما أدى إلى نزول وادي الميحة بشكل جارف وغير مسبوق، وكان السبب وراء قوة هذه العاصفة، هو الرطوبة الغزيرة التي خلفها إعصار نيلوفر في طبقات الجو، مما ساعد على تكون عواصف رعدية قوية على جبال الحجر.
img_1004

 

img_1005

في سنة 2015 هطلت أمطار رعدية عادية. لم يحمل معها فصل الخريف مفاجآت وعواصف عنيفة، مثل عام 2011 إلى 2014.

img_1006

يعتبر فصلي الخريف والربيع من أفضل المواسم؛ لتساقط الأمطار على السلطنة، وذلك بسبب توافر عوامل عديدة، من أهمها: الفوارق الحرارية بين السطح وطبقات الجو العليا، والرطوبة.

  [مرات المشاهدة (103)]

عن طارق الكيومي

شاهد أيضاً

ورشة تدريبية للدفاع المدني و كيفية التعامل مع الحرائق المنزلية بولاية #بهلاء

كتبه: سالم بن حميد الشعيلي. ضمن فعاليات “صيفنا غير ” الذي ينظمه نادي بهلاء بالتعاون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.