الرئيسية / المحليات / ورشة عمل حول الألبان واستخلاص الزيوت بمحافظة #الظاهرة

ورشة عمل حول الألبان واستخلاص الزيوت بمحافظة #الظاهرة

ورشة عمل حول الألبان واستخلاص الزيوت بمحافظة #الظاهرة

 

 

الظاهرة – خميس المنظري

بمشاركة 34 متدربة من المهندسات الزراعيات ومرشدات المرأة الريفية وعدد من نساء ولايات محافظة الظاهرة، نفذت أمس المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بالظاهرة بقاعة التدريب ورشة عمل تدريبية حول صناعة الألبان واستخلاص الزيوت الطبيعية.
حيث ألقت المهندس/ صبرة بنت سالم البادية – رئيسة قسم المرأة الريفية بدائرة التنمية الزراعية بضنك – محاضرة حول صناعة الألبان، تناولت من خلالها التعريف بخواص الحليب الصحي ومكوناته وقيمته الغذائية، كما تم التعرف على مصادر تلوث الحليب والاحتياطات الواجب إتباعها من أجل إنتاج حليب صحي ونظيف ابتداء من تغذية الحيوانات الحلوبة وطرق التربية ونظافة الحظائر وطرق الحلب ونظافة القائم بعملية الحلب وانتهاء بأهمية القيام بتصفية الحليب وبسترته للقضاء على الميكروبات الضارة وفي نهاية المحاضرة تم التدريب العملي على طرق تحضير الألبان لدى المرأة.
بعدها ألقت/ سلمى بنت ناصر المزاحمية – مرشدة المرأة الريفية بدائرة التنمية الزراعية بينقل – تدريب عملي حول طرق صناعة العديد من منتجات الأجبان والألبان ومراعات الوسائل الصحيحة للحفاظ عليها من التلوث والفترة الزمنية التي يتم تحديد صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
كما اشتمل برنامج الورشة على محاضره قدمتها/ سلماء بنت سالم التوبية من نيابة الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية حول الزيوت الطبيعية وطرق استخلاصها وطرق صناعة ماء الورد وزيوت النباتات العطرية خاصة الجبلية كزيت الشوع واللبان وزيت الياس والتي كثير ما تستخدم في المواد العطرية وكريمات الجسم والوجه والتجميل.
واختتمت التدريبات العملية بمشاركة/ مريم بنت محمد اليحيائية – من ولاية بهلاء بتقديم بعض النماذج على استغلال المنتجات الزراعية في عمل المخللات كمخلل المانجو ومخلل الجزر والخيار والفلفل وإمكانية استخدام تلك المنتجات بحشوها بأنواع من منتجات الألبان، وقدمت نماذج عملية حول استخدام الحليب الطازج في صناعة الروب والزبادي واللبنة والجبنة ومقارنة تلك المنتجات مع المنتجات المستوردة.
وفي ختام برنامج ورشة العمل قام المهندس/ حمد بن سالم الشكيلي – المدير العام المساعد للشئون الزراعية بمحافظة الظاهرة – بافتتاح المعرض المصاحب والاطلاع على بعض الصناعات الغذائية المنتجة من تصنيع الألبان والزيوت العطرية.

  [مرات المشاهدة (7)]

عن راشد الحوسني

شاهد أيضاً

بمشاركة مونودراما “لحيالة” لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن مهرجان الفجيرة الدولي للفنون يكشف عن فعاليات دورته الثانية

بمشاركة مونودراما “لحيالة” لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن مهرجان الفجيرة الدولي للفنون يكشف عن فعاليات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.