الرئيسية / المحليات / جبرين.. الحضارة العمانية في أجمل صورها

جبرين.. الحضارة العمانية في أجمل صورها

‏جبرين.. الحضارة العمانية في أجمل صورها

 

 

 

متابعة: محمد الذيابي

‏تتجسد ملامح الحضارة العمانية من خلال المدن التأريخية العريقة كقلهات وسلوت ومن خلال الحصون المنيعة والقلاع المتناثرة في أرجاء السلطنة وخارجها في زنجبار وجوادر وكذلك البحرين، ولعل أبرز تلك الحصون وأجملها دون مساومة هو حصن جبرين القابع وسط واحة من النخيل في ولاية بهلا، وهو آية من آيات الجمال العمراني الذي وصلت إليه عمان إبان حكم اليعاربة.

‏يعود تاريخ بناء الحصن لأكثر من ثلاثة قرون فقد بناه الإمام بلعرب بن سلطان اليعربي لأغراض دفاعية تحولت فيما بعد لسكنية وعلمية، وهو يرقد اليوم في قبو الحصن.
‏ولهذا الحصن ثقل تأريخي وجمال معماري يتمثل في روعة استخدام فنون العمارة والجص فهو معتدل البرودة مهما اشتد لهيب الحرارة في الخارج.

‏ما يميز هذا الحصن عن سواه هو الزخارف المذهلة التي تعكس براعة العماني في بناء الحصون والقلاع؛ اذ يحوي القصر على زخارف في غاية الجمال والدقة لاسيما تلك الموجودة على الأسقف حيث تحوي بعضها على نقوش هي أقرب للصين؛ الأمر الذي يدل على التبادل الثقافي والحضاري بين عمان والصين منذ القدم، وقد يشدك زخرفة العين الموجودة بالغرفة العلوية من الحصن ويعتقد أن لهذه دلالات من بينها إكرام الضيف ومراقبة الله عز وجل، وما أن ترفع رأسك وأنت في بهو الحصن حتى يأسرك منظر الشرف الجميلة والتي تبدو قريبة بعض الشيء من الشرف الموجودة بمطرح ومسقط.

‏ولم يشيد هذا الحصن بغرض التحصين فحسب بل كان منارة للعلم باحتواءه على مدرسة للقرآن الكريم وعلوم الفقه واللغة كما كان يستخدم لأغراض المحاسبة القانونية حيث يحوي على سجنا للنساء وآخر للرجال، لكنه عرف بكونه قصر سكنيا للإمام وهو مجهز بكافة الخدمات كآبار الماء ومخازن التمور والغرف السكنية وليس هناك أجمل من غرفة الشمس والقمر والتي سميت بهذا الاسم لوجود المشربيات التي تضيء الغرفة نهارا بضوء الشمس وليلا بضوء القمر.

 

 


‏وظل هذا الحصن رمزا للبراعة العمانية في المعمار حتى بعد انتهاء العهد اليعربي قرابة العام ١٧٤٤ ووصول دولة البوسعيد، وقد حظي الحصن باهتمام السلطات إذ تم ترميمه في ١٩٨٣.
‏وسيظل هذا الحصن محفورا في الذاكرة العمانية وسيظل فخرا للحضارة العمانية.

  [مرات المشاهدة (41)]

عن راشد الحوسني

شاهد أيضاً

بمشاركة مونودراما “لحيالة” لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن مهرجان الفجيرة الدولي للفنون يكشف عن فعاليات دورته الثانية

بمشاركة مونودراما “لحيالة” لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن مهرجان الفجيرة الدولي للفنون يكشف عن فعاليات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.