أخبار عاجلة
الرئيسية / المحليات / ركّاب “مواصلات” يتجاوزون حاجز 4,5 مليون راكب خلال عام 2017م

ركّاب “مواصلات” يتجاوزون حاجز 4,5 مليون راكب خلال عام 2017م

ركّاب “مواصلات” يتجاوزون حاجز 4,5 مليون راكب خلال عام 2017م

 

 

مسقط – الحدث الإلكترونية

* أكثر من 12 ألف راكب يوميًا على متن حافلات “مواصلات”.
* مؤشرات جيدة ووعي ملحوظ من قبل العمانيين لاستخدام “مواصلات”.
* خط (روي-المعبيلة) يتصدّر في عدد المستخدمين بأكثر من 1,6 مليون راكب.
* وصول أول دفعة من الحافلات الجديدة خلال الشهر الجاري
* قريبًا: تشغيل خطوط نقل عام جديدة داخل محافظة مسقط وخارجها.

مسقط _ الحدث الإلكترونية

نقلت شركة النقل الوطنية العُمانية “مواصلات” أكثر من 4,5 مليون راكب خلال الفترة من 1 يناير وإلى 31 ديسمبر 2017م على جميع خطوطها الداخلية بمحافظة مسقط والخطوط الخارجية إلى مختلف محافظات السلطنة، بمعدل نمو يبلغ 21% عن عام 2016م، وبمتوسط أكثر من 12 ألف راكب يومياً، حيث بلغت ذروة الركاب في أيام الجمعة بعدد يفوق ١8 ألف راكب.

نجاح “مواصلات” مقرون برضا العملاء:
وتأتي هذه الزيادة الملحوظة في أعداد الركاب على كافة الخطوط المشغلّة، نتيجة للدورالحثيث التي تقوم به “مواصلات” في تطوير كفاءة جميع الخدمات المقدمة، إيمانًا منها بأن نجاح ما تقدمه مقرون برضا العملاء، إلى جانب الوعي الملموس من قبل مختلف فئات المجتمع بأهمية استخدام النقل العام وخاصة العمانيين.

مؤشرات جيدة ووعي ملحوظ من قبل العمانيين لاستخدام “مواصلات”:
وتوضح “مواصلات” بأن هناك مؤشرات جيدة ووعي ملحوظ من قبل العمانيين لاستخدام “مواصلات” من خلال تجربتهم وسعيهم الدائم لمعرفة الخطوط المشغلة خلال الفترة الحالية والخطوط القادمة، ووفقًا لآخر مسح قامت به “مواصلات” في مطلع عام 2017م لنسبة الركاب العمانيين من إجمالي الركاب، فقد بلغ متوسط نسبة الركاب العمانيين خلال فترة المسح أكثر من 40% على جميع الخطوط. وتعمل الشركة حاليًا على إجراء مسح آخر لنسبة الركاب العمانيين بالإضافة إلى مدى رضا العملاء عن الخدمات التي تقدمها “مواصلات”.

خط (روي-المعبيلة) يتصدّر:
وعن إجمالي عدد الركاب للخطوط الداخلية بمحافظة مسقط، فقد تصدر خط (روي-المعبيلة) بأكثر من 1,6 مليون راكب، يليه خط (روي – الوادي الكبير ) بأكثر من 700 ألف راكب، ثم خط (روي – العامرات) بأكثر من 600 ألف راكب، تلاه خط (الخوض – جامعة السلطان قابوس – برج الصحوة) نقل أكثر من 400 ألف راكب، ثم خط (روي – مطرح – قصرالعلم) بأكثر من 300 ألف راكب، أما خط (روي- وادي عدي ) فنقل أكثر من 200 ألف راكب، ثم خط (محطة المعبيلة – المعبيلة الجنوبية) أكثر 82 ألف راكب، وبذلك يكون إجمالي عدد الركاب بالخطوط الداخلية بمحافظة مسقط 4,212.189 مليون راكب، أما عن إجمالي عدد الركاب بالخطوط الخارجية إلى مختلف محافظات السلطنة وإمارة دبي بدولة الأمارات العربية المتحدة يبلغ حوالي 304,340 ألف راكب.

وصول أول دفعة من الحافلات الجديدة:
كما وقعت “مواصلات” أواخر شهر أكتوبر 2017م اتفاقيات توريد حافلات جديدة بإجمالي (98) حافلة منها (33) حافلة للخطوط الخارجية و(65) حافلة للخطوط الداخلية ويأتي ذلك تعزيزًا للأسطول الحالي بالإضافة إلى استبدال عددًا من حافلات الخطوط الخارجية توجهًا من الشركة للنهوض بقطاع النقل العام في السلطنة وتنفيذ خطتها الاستراتيجية التي تم الإعلان عنها مسبقًا.
وستسلم “مواصلات” خلال الشهر الجاري أول دفعة من الحافلات الجديدة وعددها (33) حافلة للخطوط الخارجية من نوع” MAN والمزودة بأنظمة رائدة لمنع الحوادث مثل نظام مساعد الكبح الطارئ (EBA)، ونظام حارس المسار (LGS)، إلى جانب نظام تثبيت السرعة التكيفي (ACC) كما يوجد بالحافلات الجديدة جهاز رادار وكاميرات مثبتة لمعرفة سرعة وبعد المركبات الأخرى عن الحافلة، ومن المتوقع البدء في تشغيل الحافلات الجديدة بالخطوط الخارجية خلال الربع الأول من العام الحالي، على أن يتم استلام (65) حافلةأخرى للخطوط الداخلية على دفعات خلال عام 2018م.
وعند استكمال وصول الحافلات الجديدة سيتم تشغيل خطوط نقل عام جديدة داخل محافظة مسقط وخارجها وبالأخص إلى الولايات التي لا تسيّر إليها رحلات حاليًا، كما أنه من المزمع تشغيل خدمات النقل العام بداخل مدن رئيسية أخرى كمدينة صلالة ومدينة صحار في أواخر عام 2018م.

جوائز عالمية:
تجدر الإشارة أن “مواصلات” فازت خلال عام 2017م بجائزتين عالميتين وأخرى محلية، حيث توجت بجائزة عالمية عن فئة “تجربة العملاء” المقدمة من الاتحاد العالمي للمواصلات العامة (UITP) وأخرى عن فئة “التميز في مجال الحافلات” والممنوحة من الاتحاد الدولي للنقل الطرقي (IRU)، ومحليًا فازت “مواصلات”بجائزة الرؤية الاقتصادية عن فئة “أفضل مشروع حكومي”.

قريبًا: أنظمة الحجوزات الإلكترونية وتطبيق هاتفي:
حيث أنه من المتوقع أن تحتوي حافلات “مواصلات” خلال النصف الأول من العام الحالي على أنظمة الحجوزات الإلكترونية وأنظمة تتبع دقيقة تتيح للمستخدم تتبع الحافلة لحين وصولها، بالإضافة إلى تطبيق هاتفي لجميع خدمات الشركة.
الجدير بالذكر، بأن “مواصلات” بدأت في الأول من يناير 2018م بتطبيق نظام الدفع الإلكتروني لخدمات الشحن وتذاكر السفر للرحلات الطويلة، وذلك باستخدام بطاقات الخصم المباشر والإئتمان فقط في جميع المكاتب التابعة لها، حيث يأتي ذلك حرصًا من الشركة على مواكبة التحول الرقمي التي تسعى لتفعيله على مختلف الخدمات التي تقدمها خلال الفترة المقبلة.
وتشكر “مواصلات” كافة عملائها على ثقتهم فيما تقدمه، وتعدهم بتقديم أفضل الخدمات خلال الفترة المقبلة، موضحة بأن هناك إقبال ملحوظ من مختلف فئات المجتمع على استخدام الحافلات للتنقل وذلك ما يعزز من استمرارية الخطط المرسومة للنهوض بالقطاع في السلطنة.
كما تحث “مواصلات” الجميع وبالأخص المواطنين على استخدام وسائل النقل العام لما لها من أهمية اقتصادية واجتماعية وبيئية على الفرد والمجتمع، حيث تكمن الأهمية الاقتصادية في رفع مستوى الدخل ورفد مختلف الجوانب الاقتصادية بالسلطنة بالإضافة إلى خلق فرص وظيفية والتقليل من التكاليف الإجمالية لعمليات تشغيل قطاع النقل، كما أنها تقلل من الإصابات والوفيات الناتجة عن حوادث السير.
أما عن الأهمية الاجتماعية تتضح في الاندماج الاجتماعي حيث تساعد وسائل النقل العام على ترابط الحس الاجتماعي مع مختلف فئات المجتمع من كبار السن والطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة، وتأتي أهميتها البيئية في تحسين جودة الهواء عن طريق التقليل من انبعاثات المركبات ومستويات تضرر طبقة الأوزون، كما أنها تقلل من استهلاك الوقود والاعتماد على الطاقة إلى جانب الحد من ضجيج الحركة المرورية وتحسين الجودة البيئية للسلطنة والتقليل من الاختناقات المرورية.

 

  [مرات المشاهدة (2)]

عن راشد الحوسني

شاهد أيضاً

وادي الفتح …وجهه سياحيه للعائلات والشباب

وادي الفتح …وجهه سياحيه للعائلات والشباب       متابعه: منذر بن حمد المنذري وادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.