أخبار عاجلة
الرئيسية / المحليات / مشروع زوم .. شامل لكل النواحي اقتصادية، اجتماعية و ثقافية / لقاء مع ميساء الهشامية

مشروع زوم .. شامل لكل النواحي اقتصادية، اجتماعية و ثقافية / لقاء مع ميساء الهشامية

مشروع زوم .. شامل لكل النواحي اقتصادية، اجتماعية و ثقافية / لقاء مع ميساء الهشامية

 

 

اعدد :حسناء الصلتي

المبتكرة والمهندسة ميساء الهشامي طالبة من كلية كالدونيان الهندسية تخصص هندسة كيميائية  ، رئيسة الشركة الطلابية فكرة ميم  لتقديم ابتكارات والمشاريع الإبداعية ، وقد شاركت في عده فرق تطوعية كفريق رواد الإبتكار،  وفريق أجنحة تنوير. هي أحد سفراء نماء للتنمية المستدامة لعام 2015 ، ابتكرت العديد من الابتكارات منها : الحذاء الطبي  ، النظارة الذكية ، مصاصة عصير قابلة للأكل و QR_book . أجرينا معها لقاءً للتحدث عن مشروع زوم والتعرف على جميع جوانبه والمراحل التي أنجزها المشروع.

1.      كيف كانت بداية المشروع:

المشروع هو أحد المشاريع المتأهلة في مسابقه وياكم للعمل التطوعي لهذا العام ، وقد  بدأنا العمل فيه من خلال فتره التسجيل للمسابقة التي كانت تهدف للتطوع الإبداعي. قررنا أن نستهدف فئة معينة جديدة لم يتم استهدافها من قبل على أن يتوافر فيه عناصر الإبداع والتمييز ، ومن هنا جاءت فكره زوم ، وبما أن أحد أعضاء الفريق يعيش في منطقة جبلية ساهم  ذلك في سهولة استقصائنا عن الموضوع وحصلنا على معلومات تفيد بأنه توجد نساء مبدعات ينتجن منتجات محلية في المناطق الجبلية .

وبذلك تأهل الفريق لمرحلة التنفيذ ، يذكر أن المشروع يعمل على ثلاث مراحل هي مرحلة التصوير نقوم فيها بتصوير طريقة الإنتاج والواقع الموجود معهن ، ثم تأتي مرحلة التصميم يتم فيها تصميم شعار  للمنتجات مع تصميم الأدوات للمنتجات كالعلب و توفير لاصقات خاصة بالمنتج ، بعد ذلك نبدأ بمرحلة التسويق والتطوير والتي نستهدف فيها تطبيق برواز وهو تطبيق تابع لطلاب من جامعة السلطان قابوس ليكون أول تطبيق تجاري في السلطنة يعمل بتقنية الواقع المعزز في عرض طريقة استخدام للمنتجات.

 

 

2. ما هي أنواع الصناعات الحرفية التي تروجوا لها:

الصناعات كثيرة ومتنوعة لكن فريق زوم استهدف منتجات نادرة وأكثر رغبة، وهي: زيت الشوع،  مشاكيك القفص،  النيلة،  السدر.

3. هل يوجد إقبال لشراء هذه المنتجات من قبل المستهلكين:

لم يتم عرض المنتجات للسوق في هذه الفترة ، ولكن لله الحمد بدأت طلبات حجز المنتجات من فترة عمل الأفلام التي كانت توضح طريقة إنتاج المنتجات .

4. ما هي الخطط المستقبلية لتوسيع المشروع:

من الخطط المستقبلية أن يتم بناء معمل خاص يضم أدوات متطورة تسهل الإنتاج وتقلل الجهد والوقت على الحرفيات ، يقوم بتنفيذ ذلك شباب عمانيين من تخصصات الهندسة الميكانيكية
5. ما الصعوبات التي تواجهك:

الصعوبات كانت خلال فتره التصوير وذلك لوجود صعوبة  في الحصول على الثمار أو الأغصان لإنتاج المنتجات كونها تتواجد في الجبال ، وتحدي الظروف التي تواجهنا من أجل الخروج بأفلام مرضية وواضحة للمشاهد.

مشروع زوم التطوعي التابع لفريق فكرة ميم كان أكبر من مجرد مشروع تطوعي ، ضم الكثير من القدرات والإبداعات والمهارات لكادر عمانية شبابية.

 

 

كما قدم زوم على إحياء التراث والفنون والمهارات التي يملكها العماني  في المناطق الجبلية في ظل التطورات المعاصرة. كإحياء فن التغرود وتحويله لفن يمكن استخدامه في الأعراس والمناسبات.

واستهدف النساء بشكل خاص وقدم المشروع على تحويل منتجاتهن النادرة والمفيدة من البيئة المحلية للبيئة التجارية وعلى نطاق المجتمع العماني من خلال الأفلام التي توضح طريقة الحصول على المنتج وطريقة الصنع.

  [مرات المشاهدة (13)]

عن راشد الحوسني

شاهد أيضاً

مدرسة الصوادر للتعليم الأساسي بينقل تقيم يوم رياضي لطلابها

مدرسة الصوادر للتعليم الأساسي بينقل تقيم يوم رياضي لطلابها     كتب : منذر بن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.