أخبار عاجلة
الرئيسية / المبادرات التطوعية ومبدعو عمان / حديث أخوي مع/ يوسف بن ياسر بن علي الهنائي نائب رئيس فرقة مسرح شباب #عمان بولاية #الرستاق

حديث أخوي مع/ يوسف بن ياسر بن علي الهنائي نائب رئيس فرقة مسرح شباب #عمان بولاية #الرستاق

حديث أخوي مع/ يوسف بن ياسر بن علي الهنائي نائب رئيس فرقة مسرح شباب #عمان بولاية #الرستاق

 


إلتقى به: سالم الظفري
١- كيف جاءت فكرة إنشاء الفرقة؟
الفكرة انبثقت بعد الجلوس مع المؤلفين والمخرجين يونس بن ماجد المعمري وعبد الوهاب بن مبارك السلماني والفنان ثاني بن لاهي السعدي والخروج برؤيا مغايرة أحببنا أن نبثها في ولاية الرستاق أولًا ثم في السلطنة ونمتد بعدها بأحلام تمثيل السلطنة في المحافل الخليجية والإقليمية وقد عملنا منهجية خاصة تمتد من رسالة المسرح والأفلام القصيرة مع وضع نظرة للدخول لعالم السينما مع وضع الاعتبار أن يرافقها فريق إعلامي يقوده الإعلامي خالد بن سالم الشقصي وبإشراف من الإعلامي جمعة بن طالب الشكيلي.
٢- متى انشأت هذة الفرقة؟
أنشأت الفرقة في شهر ديسمبر عام ٢٠١٥م وأشهرت في نوفمبر عام ٢٠١٦م.
٣- كم عدد الأعضاء في فرقة مسرح شباب عمان؟
الحمد لله على نعمه الإقبال يزداد يومًا بعد يوم وحاليًا نضم ٥٠ عضوًا ناهيك عن الأعضاء الفخريون للفرقة والمؤسسين لها يتقدمهم الفنانين البحرينين علي الغرير وخليل الرميثي.

٤- ما أهم أعمال الفرقة؟
الفرقة لها العديد من المسرحيات والاسكتشات سواءًا في المجال التنافسي أو على مستوى العمل التطوعي أبرزها:
أ. تمثيل نادي الرستاق في مسابقة إبداعات شبابية لعام ٢٠١٧/٢٠١٦ بمسرحية ” الغًرّاق ” من تأليف عبد الوهاب السلماني وإخراج يونس المعمري.
ب. مسرحية ” اللَّمد ” من تأليف وإخراج يونس المعمري وقد شارك فيها الفنانين البحرينين علي الغرير وخليل الرميثي.
ج. مسرحية ” مدرسة المتفيقين ” تأليف عبد الوهاب السلماني وإخراج يونس المعمري في فعالية الرستاق تقرأ.
د. مسرحية ” رغم شيخوختي ” تأليف عبد الوهاب السلماني وإخراج يونس المعمري في ملتقى فريق أصدقاء المسنين بجنوب الباطنة.

٥- ماهي أهم مشاركات الفرقة خارج السلطنة وما الجوائز والشهادات التي حصدتها
مشاركة أعضاء من الفرقة في حفل تدشين الهيئة الخليجية لأصدقاء المسنين بالبحرين.
الفرقة خلال فترة قصيرة كرمت من لدن الكثير خلال مشاركتها وحصدت تميزًا بارزًا ولعل أبرزها حينما مثلت نادي الرستاق في مسابقة إبداعات شبابية والجوائز هي:
أفضل ممثل دور أول، أفضل ممثلة دور أول، أفضل نص مسرحي، أفضل إخراج، أفضل أزياء وثاني أفضل عرض متكامل.

٦- ماهي الاستحقاقات القادمة للفرقة؟
الجدول مزدحم ونحن في سباق مع الزمن لحصد الثواني واستغلال الوقت والوجهة الحالية لجمهورية ألمانيا لإقامة أوبريتًا بمناسبة العيد الوطني المجيد ٤٧ والذي سيقام في آواخر شهر نوفمبر القادم كذلك العين واقعة للمشاركة في مهرجان المسرح العماني القادم والذي سيقام في ولاية صحار.

٧- هل من عقبات واجهتكم أو تحديات في مشواركم حتى الآن
لا أعلم كيف أصفها بالعقبات أم التحديات أو الدروس التي تعلمنا منها الكثير والكثير ولكن من وجهة نظري أراها هي ذاتها التي مرت على جميع الفرق المسرحية بالسلطنة من حيث قلة الدعم والاهتمام أكثر بالنهوض بالحركة المسرحية من قبل وزارة التراث والثقافة والجمعية العمانية للمسرح من جانب آخر الشبح الذي أثقل كاهل جميع المسرحين الشركات التي أخذت الأزمة الاقتصادية درعًا تحتمي فيه من المساهمة في دعم الفرق المسرحية.

٨- هل ترى أن هناك منافس لكم في المسرح بعمان؟
بطبيعة الحال المنافسة تتواجد أينما ذهبت في أي مجال سواءًا الرياضي أو الثقافي أو الاجتماعي والأهم من ذلك التنافس الشريف الذي نراه ونطمح إليه ولا أخفي عليكم أن جسر التعاون بين الفرق المسرحية يتواجد وبقوة ولكن بضعف الدعم ضعف من الترابط بين الفرق المسرحية.

٩- ماهي الأسس التي تمضي عليها فرقة مسرح شباب عمان لنيل النجاح؟
لكل فرقة شرعة ومنهاجًا تنتهجه وتحدده وفق الإمكانيات والخامات والأدوات المتوفرة وترسم طريقها عليه ولله الحمد وضعنا أسسنا وقواعدنا وانتهجنا منهجنا الخاص بنا وسرنا به ومضينا ولله الحمد حققنا الهدف ولازلنا نبحث عن تحقيق الأهداف القادمة.

١٠- كيف ترى المسرح في سلطنة عمان؟
طريق المسرح في السلطنة ليس معبدًا وليس سهلًا وكونك تعبده وتسهله بحبات العرق المتساقطة منك فالنجاح هو حليفك إن شاء الله وما أراه وأثق فيه أن المسرح سيرى النور ويشع شعاعه في الأفق.

١١- كلمة أخيرة حاب توجهها
أتمنى التوفيق لجميع المسرحين والمجتهدين لإحياء الرسالة السامية كما أتمنى أن نوحد الصفوف ونخرج بتنافس نهايته متعة مسرحية برسالة هادفة شكرًا لوزارة التراث والثقافة وشكرًا ثم شكرًا لكل من وقف معنا لرفع اسم فرقة مسرح شباب عمان عاليًا سائلين المولى التوفيق والنجاح في قادم المشوار.

  [مرات المشاهدة (1)]

عن راشد الحوسني

شاهد أيضاً

عشيرة جوالات نادي السويق تحتفي بيوم المرأة العمانية بالتعاون مع مؤسسة عمان للابحار..

عشيرة جوالات نادي السويق تحتفي بيوم المرأة العمانية بالتعاون مع مؤسسة عمان للابحار..     …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.