أخبار عاجلة
الرئيسية / المبادرات التطوعية ومبدعو عمان / تحت رئاسة جناب السيدة بسمة آل سعيد نبع الأصالة العمانية فريق شبابي يهتم بالتراث العُماني

تحت رئاسة جناب السيدة بسمة آل سعيد نبع الأصالة العمانية فريق شبابي يهتم بالتراث العُماني

تحت رئاسة جناب السيدة بسمة آل سعيد نبع الأصالة العمانية فريق شبابي يهتم بالتراث العُماني

 


كتب: منذر بن محمد البرهومي
إقتبس شبابنا منهجية العمل التطوعي من التراث والعادات العمانية القديمة حيث توارث أبناء هذا الوطن الغالي عمل الخير والتعاون ومساعدة المحتاج منذ قديم الأزل . ونأتي اليوم لنشاهد العديد من الفرق التطوعية على مستوى السلطنة تنهض بفكرها وخدماتها لمساعدة أبناء المجتمع في أنحاء عماننا الحبيبة ، فنجد استغلال طاقات الشباب لترسيخها لعمل الخير والنهوض بمجتمع راقي .
ومثال على هذه الفرق هو فريق نبع الأصالة العمانية الذي يضم نخبة من الشباب العمانيون الذين يسعون إلى حفظ استمرارية الموروث العماني، الذي ناشد إليه جلالة السلطان قابوس بن سعيد – حفظه الله ورعاه- منذ تسلمه مقاليد الحكم في البلاد، وذلك انطلاقًا من مبدأ ” من ليس له ماضِ ليس له حاضر”.
حيث قال جلالته في إحدى الخطابات:” أن المحافظة الحقيقية على التراث لن تتم ولن تكتمل إلا بإعطاء كل مفردات هذا المفهوم حقها من العناية والرعاية”، لذلك تم تخصيص عام للاحتفال بالتراث والقصد من ذلك صب الاهتمام والتركيز عليه.
وتتكاتف الجهود في هذا الفريق بين الرئيسة الفخرية للفريق، جناب السيدة/ بسمة آل سعيد، ورئيس الفريق/ جاسم الزدجالي، وباقي أعضاء الفريق من أجل تحقيق ذلك المسعى من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي يتبنونها، حيث كانت الانطلاقه للفريق بتاريخ ٢٠ نوفمبر ٢٠١٤ .
وانطلاقًا من اهتمام جلالة السلطان قابوس بالموروث العماني، وسعيه الدائم لبقاء تاريخ العمانيين الزاهر بالعديد من الإنجازات الممتدة من بلاد الفرس حتى القارة الأفريقية، وحرصه الشديد على ربط الحاضر والمستقبل بالماضي، كان لابد أن ينعكس هذا الأمر على أبناء هذا البلد واتباع السلطان بكل ما يهتم به ويأمر، فقد تم تأسيس فريق نبع الأصالة العمانية من أجل تعريف الأجيال الجديدة والقادمة بما تزخر به السلطنة من عادات وتقاليد وفنون شعبية، كما يهدف الفريق أيضًا إلى نقل الصورة العمانية بكل ما تحمله من عراقة وأصالة إلى ربوع العالم، حتى تكون منصة وقدوة تقتدري بها الأمم التي تسعى إلى تحقيق التطور وترك الماضي بما يحمله من عادات ومقومات تأتي في نظرهم على أنها سبباً في التراجع والتخلف، لذلك نحن نطمح إلى توضيح الصورة في أذهان العالم مثلما صورها جلالته في أن العالم من الممكن أن يتقدم وأن يتطور متخذًا الماضي ركيزة أساسية في هذا التقدم.
ويسعى فريق نبع الأصالة العمانية إلى تحقيق العزة والرفعة في الموروث العماني، ومازلنا نسعى لتحقيق ذلك، ولن يتم هذا الأمر إلا من خلال تكاتف الأسرة الواحدة التي تسعى إلى هدف وغاية واحدة، وتحمل اسم و وطن واحد.
لذلك يعمل فريق نبع الأصالة العمانية جاهداً من أجل نقل الصورة الأصيلة للعادات والتقاليد والفنون العمانية الأبية، إلى الأجيال التي تتطور يوماً عن يوم، وتندثر خلفها تلك الأصالة وتلك العادات، لذلك نحن لن نرضى بالقليل ولن نرضى بأن تذهب كل تلك السنين هباءً، سنسعى بدون كللٍ ولا ملل من أجل تحقيق الأهداف التي نرنو لها.
كما قام الفريق في الفترة السابقة بعدة مناشط منها زيارة للمتحف الوطني حيث
قام الفريق وبحضور الرئيس الفخري للفريق جناب السيدة بسمة آل سعيد الموقره بزيارة إلى المتحف الوطني العماني وذلك يوم الثلاثاء بتاريخ 22 من أغسطس لعام 2017م . جاءت هذه الزيارة لتعرف على أقسام المتحف وما يحتويه من موروثات حضارية توارثتها أرض سلطنتنا الحبيبة عبر آلاف السنين .
حيث قامت السيدة بسمة آل سعيد والأستاذ جاسم الزدجالي وعدد من أعضاء الفريق بالتجول في أقسام المتحف حيث قامت المرشدة المتحفية احلام الحوسني بتزويد الحضور بالمعلومات المتعلقة بالتاريخ العماني وحضارته العريقة عبر آلاف السنين.
وفي ختام هذه الزيارة قالت السيدة بسمة آل سعيد في تصريح لها : أن المتحف يعتبر كبسولة من الزمن يعيش بها الزائر العديد من الحقب التاريخية ، كما شجعت السيدة بسمة آل سعيد المواطنين بضرورة زيارة المتحف الوطني العماني لما يضمة من كنوز تاريخية توارثتها أرض هذا الوطن من آلاف السنين.
ويستمر عطاء الفريق يوم بعد يوم في إحياء التراث العماني العريق والنهوض بمجتمع محافظ على العادات والتقاليد وجيل واعي بتراث أجداده ، فالمجتمع محتاج لمثل هذه الفرق لزرع جذور الحضارة العمانية الأصيلة في ظل هذا التطور الذي يشهدة العالم فمع تقدم العلم والتكنلوجيا أصحبنا في خطر يهدد نزل العادات والتقاليد والإرث الذي أقامه أجدادنا وزروعوه فينا منذ قديم الأزل.

  [مرات المشاهدة (43)]

عن راشد الحوسني

شاهد أيضاً

عشيرة جوالات نادي السويق تحتفي بيوم المرأة العمانية بالتعاون مع مؤسسة عمان للابحار..

عشيرة جوالات نادي السويق تحتفي بيوم المرأة العمانية بالتعاون مع مؤسسة عمان للابحار..     …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.